خسارتنا فادحة بابتعادنا عن الكتابة اليدوية ✍️

الكتابة اليدوية أنقذتني من سوء الخط والفهم السطحي، لكن ماذا عن جيل لم يعتمد في دراسته على الكتابة؟

احتفاءً بموسم العودة إلى المدارس، شاركت «ذ أتلانتك» خلاصة ورقة بحثية بعنوان «العلاقة ما بين إغلاق المدارس وصحة الآباء والأمهات العقلية» (School Closures and Parental Mental Health)، وهذه الخلاصة تقول:

إن المدارس عنصر حيوي في الحفاظ على الصحة العقلية للمجتمع، وتسهّل على الأمهات تحديدًا التعامل مع ضغوطات الحياة اليومية بينما يقضي الأطفال نصف اليوم في المدرسة تحت رعاية المعلمين والإدارة، كما يسهل ممارسة الحياة ضمن روتين يومي ينظّم حياة البيت بدلًا من فوضى الإجازات الطويلة.

ومن هذا المنطلق تدعو الورقة البحثية إلى مدّ فصول الدراسة، ولا مانع من استمرارها طيلة العام بدون إجازة صيف!😳

(واضح أنَّ الباحثين نسوا أنَّ المعلمين ضمن المجتمع! 😫👩🏻‍🏫)

كنت مرافقًا لوالدي في المستشفى خلال الأيام الماضية، وكان لزامًا عليّ تدوين مواقيت السوائل التي يشربها ومقدارها. كذلك طُلِب مني تدوين بعض الملاحظات المتعلقة بتأثير الأدوية في ورقة صغيرة يفحصها الطبيب في كل صباح.

لم أكن المرافق الوحيد لوالدي، لذا سلمت الورقة في منتصف اليوم لأخي كي يكمل التدوين أثناء غيابي. وبمجرد عودتي ألقيت نظرة على الورقة فلم أفهم شيئًا مما كتبه من ملاحظات. وقبل أن أسأل، أجابني أخي: «يبدو أن خطي تدهور، فأنا لم أكتب كلمة على ورقة منذ سنوات الدراسة، وهكذا الجميع، لقد أنقذك دفتر ملاحظاتك من المصير ذاته.»

EP2: Early Access Only (only for subscribers now)
السماع المبكـر

EP2: Early Access Only (only for subscribers now)

--:--
blurred-image

الحلقة متاحة حاليًّا لمشتركي ثمانية فقط، تحب تسمعها الآن؟

أخي محق. أنا أدون ملاحظاتي في أثناء كتابة المقالات في دفتر ورقي صغير، وهي عادة بقيت معي من أيام الدراسة، ثم اكتشفت أنها أفادتني كثيرًا فيما يخص الأسلوب. وفقًا لدراسة أجريت في جامعة برينستون، أظهر الطلاب الذين يكتبون ملاحظات مكتوبة بخط اليد معالجة أعمق بكثير للمواضيع من الذين كتبوا ملاحظاتهم على الكمبيوتر المحمول. فالملاحظات المكتوبة يدويًا دائمًا تحمل أسلوب كاتبها الخاص، مما يؤدي إلى تحسين فهم المحتوى، بينما تعتمد الملاحظات المكتوبة إلكترونيًا إلى حد كبير على النسخ واللصق.

فقرة حصريّة

آسفين على المقاطعة، هذه الفقرة حصرية لمشتركي ثمانية.
لتقرأها وتستفيد من كل المزايا الحصريّة، اشترك في ثمانية أو سجل دخولك لو كنت مشتركًا.

اشترك الآن

لذا يبدو أنَّ الكتابة على دفتر الملاحظات أنقذتني من سوء الخط والفهم السطحي، لكن ماذا عن جيل لم يعتمد في دراسته بشكل أساسي على الكتابة؟

فأنا أظهر في حياة بناتي الدراسية عادةً في فترة الاختبارات، ولفتني تقلص مساحة الكتابة اليدوية في الدراسة بشكل ملحوظ. فمادة الخط العربي ألغيَت منذ سنوات، ومعظم الاختبارات باتت تعتمد بشكل أساسي على أسئلة الاختيار دون غيرها.

فداحة إلغاء مادة الخط العربي ليست بالأمر الهين، لا سيما في سنوات الدراسة الأولى. فقد ثبت أن تعلم الكتابة بخط اليد يحسِّن نمو الدماغ في مجالات التفكير واللغة والذاكرة، حيث تحفِّز الكتابة بخط اليد التشابكات العصبية في الدماغ، كما تحسِّن التزامن بين نصفي المخ الأيسر والأيمن. ونتيجة لذلك، فإن الفعل الجسدي للكتابة بخط اليد يؤدي إلى زيادة الفهم والمشاركة.

وإذا كانت أهمية الكتابة اليدوية واضحة على العموم، إلا أن تلك الأهمية تزداد مع اللغة العربية تحديدًا. يقول الخطّاط إبراهيم العرافي، الذي قضى سبعة عشر عامًا يُدرِّس الطلاب فن الخط العربي في الحرم المكي، إنَّ حياة طلاب الخط تتحول تدريجًا من العشوائية إلى التنظيم، يعلمهم الصبر على تحقيق أهدافهم، ويغرس فيهم قيم الجمال والأدب. 

نشرة أها!
نشرة أها!
يومي منثمانيةثمانية

نحن ممتنون لزيارتك لمدونتنا، حيث ستجد أحدث المستجدات في عالم التكنولوجيا والابتكار. نهدف في هذه المدونة إلى تقديم لك محتوى ذو جودة عالية يغطي مجموعة واسعة من المواضيع التقنية المثيرة.jj