تعلَّم ألا تكتب مثل الذكاء الاصطناعي 😁 [عدد خاص منسوخ]
وجدت نقاط ضعف لدى الذكاء الاصطناعي في الكتابة الإبداعية، لذا لربما لدينا هنا فرصة التعلُّم من أخطائه.
حدَّثتْ «أوبن إيه آي» بوت دردشتها «تشات جي بي تي» بمميزات صوتيَّة رهيبة:
بوسعك قطع كلامه في عز حديثه معك، وسيخرس فورًا ويصغي إلى مقاطعتك بمنتهى الأدب.
سيصغي جيدًا إلى صوتك لكي يقرأ مشاعرك وأفكارك دون اضطرارك للإفصاح عنها. وإذا لم يفهمها، فهذا عيب مصنعي فيه وليس عيبًا فيك.
أتصوَّر إلى أي حد هذه العلاقة السُّميَّة ستكون ممتعة ومريحة نفسيًّا، بما أنَّ الطرف الآخر ليس بشريًّا، ولن يطاردنا أي شعور بالذنب.😏
تعلَّم ألا تكتب مثل الذكاء الاصطناعي
العنوان الأصلي لهذه التدوينة قبل كتابتها كان: «لماذا الذكاء الاصطناعي ناقدٌ لطيف»، وذلك بناءً على مقالة قرأتها صباحًا في «إم آي تي ريفيو» عن إطلاق تطبيق ذكاء اصطناعي الأسبوع الماضي (Callaia) يخدم شركات الإنتاج السينمائي في هوليوود.
الخدمة التي يقدمها التطبيق تتلخَّص في قراءة آلاف السيناريوهات التي ترد الشركات والمنتجين، حيث يقيِّم التطبيق السيناريو الواحد في ظرف دقائق، يعطي رأيه إن كان قابلًا للإنتاج ويقترح الميزانية والممثلين المناسبين، وكل ذلك مقابل نحو 70 دولارًا، مقارنةً بالقارئ البشري الذي تبلغ كلفته 500 دولار.
وبطبيعة الحال، تضمَّن المقال الإشارة إلى بحث علمي بعنوان «فن أم خدعة» (?Art or Artifice) يبيِّن ضعف القدرات النقدية لدى الذكاء الاصطناعي التوليدي، وذلك لأنَّه تدرَّب على اللطف، ولا يسعك أن تكون ناقدًا إذا كنت لطيفًا. أنا عن نفسي أعرف ذلك، لأنَّ الروائية عدنية شبلي سألتني إن كنت لطيفة إلى الحد الذي يمنعني عن تقديم نقدٍ قاسٍ، لأجيب ببلاهة: أجل، أنا لطيفة! وأضيّع على نفسي فرصة الانضمام إلى دائرة الروائية المحدودة من القرّاء الثقة.
لهذا لفتتني فكرة اللطف والنقد، وقررت شراء البحث الأصلي بخمسة عشر دولارًا لكي أتمكَّن من قراءته بأكمله، والحصول على معلومات أكثر بخصوص هذا الشأن. لكن تبيَّن أنَّ المذكور في المقال كان الخلاصة، ولا تفاصيل زيادة حوله في البحث الأصلي.
لكن لأنَّ المال الحلال لا يضيع، وجدت في البحث زاوية مثيرة للاهتمام، وهي نقاط الضعف لدى الذكاء الاصطناعي في الكتابة الإبداعية، لذا لربما لدينا هنا فرصة التعلُّم من أخطائه.
الذكاء الاصطناعي نادرًا ما يعرف كيف ينهي القصة، وتبدو النهايات كما لو أنها كتبها في حال من اليأس والسأم والتردد بين احتمالات مختلفة.
يدع خيوط القصة تتَّسع إلى أن تفلت منه، ويميل إلى تلقين شخصياته آراءً حول العالم وقضاياه لم يطلبها أحد، ودون أي مبرر سردي.
الشخصيات الثانوية تأتي فجأة وتختفي فجأة، دون مبررات أو تأثير في القصة.
يهوى استخدام الكليشيه، ولا يجد غضاضةً في إعادة الكليشيه الواحد مرارًا وتكرارًا.
يهوى صفِّ الكلام المنمق الصحيح لغويًّا ونحويًّا وإملائيًّا، في جمل طويلة محشوَّة بأبلغ الصور الاستعارية. وإن عصرت هذه الجمل عصرًا لن تخرج بقطرة معنى حقيقي منها.
الحوار سطحي، تفسِّر فيه الشخصيات مشاعرها وأفكارها بلغة مصطنعة، والذي لا يعكس طبيعة البشر في التحاور ما بينهم.
لسبب غير مفهوم على الإطلاق، يتكرر لدى نماذج الذكاء الاصطناعي توصيف الظلام بـ«سوادٌ حالك كما الحبر» (inky darkness)!
أخيرًا وليس آخرًا، يُظهِر الذكاء الاصطناعي معرفةً بالغة بكل عناصر بناء القصة التي يقدِّمها الروائيون في ورشات الكتابة، يحفظها عنصرًا عنصرًا، لكنه عاجز عن دمج هذه العناصر في بناء سردية مقبولة.
طبعًا، لم تنل قصص الذكاء الاصطناعي في البحث تقييمًا عاليًا لدى النقّاد البشر، ولم تتجاوز أفضلها تحقيق 9% في الاختبار النقدي. لكني متأكدة أني لو قرأت مسوّدة رواية كتبها شخصٌ أعرفه وتعاني كل هذه العيوب، كنت على الأرجح سأمنحه 50% دون استغراق في ذكر العيوب، لأني لطيفة ولا أود كسر خاطره. وإن كان البحث انتهى بأنَّ نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي مهيَّأة للتحسُّن الذاتي كتابةً ونقدًا مع الوقت، ربما لا يزال لديّ أمل في التحسُّن. 🤷🏻♀️
لمحات من الويب
«لا يقوى الزمن فحسب على فصلنا عن الآخرين، بل يقوى على فصلنا عن أنفسنا، وعن الظروف التي صيَّرتنا أناسًا مختلفين.» جيني إيربنبك
هل رأيت خرطوم النحل؟
لديك سؤال عن السعادة؟ قد تجد الإجابة عنها هنا.
الجمال في الحركة.
نحن ممتنون لزيارتك لمدونتنا، حيث ستجد أحدث المستجدات في عالم التكنولوجيا والابتكار. نهدف في هذه المدونة إلى تقديم لك محتوى ذو جودة عالية يغطي مجموعة واسعة من المواضيع التقنية المثيرة.jj