عين فلاورد على التخارج ونعناع تقتنص جولة كبرى

أعلنت فلاورد -منصة توصيل الورود والهدايا في الشرق الأوسط والمملكة المتحدة- عن جمع 156 مليون دولار من الجولة (ج) قبل الطرح العام الأولي.

فلاورد تجمع 156 مليون دولار قبل الطرح العام الأولي

أعلنت فلاورد -منصة توصيل الورود والهدايا في الشرق الأوسط والمملكة المتحدة- عن جمع 156 مليون دولار من الجولة (ج) قبل الطرح العام الأولي. وقاد الجولة الاستثمارية كلًّا من «الجزيرة كابيتال» و«رين واتر بارتنرز» (Rainwater Partners) و«أس تي في» (STV). وتعتزم الشركة تسخير السيولة للاستثمار في توسعة خط إنتاجها، والاستحواذ على العلامات التجارية المحلية في قطاع الهدايا، وإدخال تقنية الذكاء الاصطناعي في عملية تطوير تجربة خدمة العملاء.  

معاذ خليفاوي وعبدالله سعيدان ووليد البلّاع:

دخول «الجزيرة كابيتال» في هذه الجولة دخول فريد من نوعه. فهو دخول من بنك تقليدي قرر تأسيس صندوق خاص بهذه الفرصة الاستثمارية بالذات لجمع 210 مليون ريال (56 مليون دولار) – تقريبًا ثلث التمويل- بحيث يجمع جزءًا من المال من البنك والبقية من أفراد ومكاتب عائلية وغيرها، في سابقة مبشرة قد تعالج الفجوة في الجولات المتأخرة. 

أما ما يخص فلاورد، فقد سبق أن استحوذت على شركة مبخر في عام 2022 ضمن خطتها في التوسع الأفقي. فشركة فلاورد بدأت في مجال إهداء الورود كركيزة أساسية، ومع مرور الوقت بدأت الشركة تتوسع وتنوّع المنتجات المعروضة على منصتها لتتضمن الشوكولا والبخور والإكسسوارات وغيرها، وتصبح بذلك منصة الإهداء الأولى. ويبدو أنَّ الشركة تهدف إلى مواصلة الاستحواذ على الشركاء الذين يكملون سلسلة منتجات الهدايا. 

ويتبين لنا مع انتشار ملف «تشويقي» شبه عام عن أرقام الصفقة، أنَّ تقييم دخول الصندوق يناهز 433 مليون دولار، والتقييم ناتج عن دمج الأسهم الرئيسة وشراء الأسهم الثانوية من مستثمرين آخرين، لذا قد يكون التقييم الفعلي أعلى أصلًا من المذكور. ويبدو أنَّ النية لدى مؤسسيْ المنصة التخارج من البورصة السعودية «تاسي» بعد ثلاث سنوات بضعف التقييم.

لكن السؤال هنا: هل تستطيع فلاورد تحقيق النمو العالي الذي يضمن لها التخارج بضعف التقييم؟ فنسبة نمو مبيعات شركة فلاورد في 2022 (نحو 150 مليون دولار) عن مبيعاتها في 2021 (95 مليون دولار) لا يتجاوز 56%، وهي نسبة متواضعة بالنسبة لشركة تسعى نحو الطرح العام. مع ذلك، نرى من الملف أنَّ ثمة توقعًا ببلوغ المبيعات بعد تنفيذ خطط التوسع والاستحواذ إلى 450 مليون دولار، ما يعني أنَّ تقييمها قد يصل حينذاك إلى ما بين 800 إلى 900 مليون دولار.

نعناع تغلق إحدى أكبر الجولات في قطاع الشركات الناشئة السعودية

جمعت منصة نعناع لتوصيل المقاضي 133 مليون دولار من الجولة (ج)، وذلك بقيادة كلٍّ من المملكة القابضة و«يوني فنتشرز» (Uni Ventures) مع مشاركة مستثمرين آخرين منهم شركة السلطان والجماز القابضة ودلة البركة. وتعد هذه الجولة إحدى أكبر الجولات الاستثمارية في قطاع الشركات الناشئة السعودية. وتسعى المنصة إلى الاستفادة من السيولة في خطط التوسع وتنويع خدماتها الجديدة. 

وليد البلّاع ومعاذ خليفاوي:

من لقائي بالمؤسس الرئيس في نعناع، سامي الحلوة، ذكر لي أمرين مهمين: أولًا أنَّ هذه الجولة ملكية وليست دين. أما الأمر الآخر، فأنَّ ظهور أخبار صفقة نعناع وفلاورد في وقت متقارب دليل على شهية المستثمرين الإستراتيجين للاستثمار في الشركات التي تستهلك رأس مال عالٍ، وفي مراحل ما قبل الطرح العام، وهذا يخالف التوقعات السائدة بأنَّ هذه الشهية قد خفت في العامين الماضيين. 

وفي المقارنة بين الصفقتين، يتضح وجود اختلاف في أهداف الاستثمار. فشركة فلاورد لا تحرق الكثير من رأس المال، وإن كانت تعمل في قطاع يستنزف الكثير من رأس المال لإدارتها سلسلة كاملة، إلا أنها أظهرت سيطرة على هامش الخسارة والحرق الشهري، والأموال التي جمعتها تغطي تلك الخسارة وتزيد عليها بكثير. أما نعناع، فهي من الشركات التي اعتمدت «التحور» في نموذج الأعمال، وتحولت من الاعتماد على مخزون البقالات ومراكز السوبرماركت إلى الاعتماد الذاتي على المتاجر السوداء (dark stores). وقطاع نعناع قطاع تنافسي إلى حد كبير، خصوصًا مع وجود منافسين مثل جاهز وهنقرستيشن وكريم. لكن حجم سوق البقالات الهائل مغري للتنافس في هذا القطاع، إذ يبلغ حجمه في المنطقة 160 مليار دولار وفق تصريح نعناع.

يظل بالطبع سؤال تحقيق الربحية في هذا السوق، مع ما شهدناه العام الماضي من إغلاقات لمنصات مماثلة في أمريكا وغيرها من أسواق خارج المنطقة. لكن الحجة المتداولة أنَّ منطقة دول الخليج العربية تعد منطقة مختلفة، وذلك بسبب القوة الشرائية الكبيرة جدًا. فالقوة الشرائية في دول الخليج العربية تصل ثلاثة أضعاف القوة الشرائية للفرد في المعدل العالمي، أما تكلفة العمالة فتكاد تكون مثل مثيلتها في الدول النامية، وبالتالي اجتمع أمران: القوة الشرائية وقلة التكاليف. وسيتبين لنا مدى قوة هذه الحجة في المستقبل القريب.

الموجز:

الاستثمارالشركاتريادة الأعمالالرأسمالية
نشرة السوق
نشرة السوق
منثمانيةثمانية

مستثمرون، بآراء واستثمارات جريئة. نهاية كل أسبوع يجتمعون، ويناقشون مواضيع في ريادة الأعمال وتحولات الأسواق التقنية عالميًّا ومحليًّا.