تابي تودّع مصر 🥲💸

أعلنت شركة «تابي» المزودة لخدمة «اشتر الآن وادفع لاحقًا» عن إيقاف نشاطها في مصر، وذلك بعد خمسة شهور من انطلاق المنصة في المنطقة.

تابي الإماراتية توقف خدماتها في مصر 

أعلنت الشركة الإماراتية «تابي» المزودة لخدمة «اشتر الآن وادفع لاحقًا» عن إيقاف نشاطها في مصر، وذلك بعد خمسة شهور فقط من انطلاق المنصة في المنطقة. ويأتي قرار الإيقاف بناءً على الظروف الاقتصادية وضبابيتها في مصر.

معاذ خليفاوي ووليد البلاع:

يثير هذا التحرك التساؤلات؛ فمع معرفتنا للأوضاع حاليًّا في مصر، يمكن لهذه الأوضاع أن تُترجَم إلى فرص لتابي وغيرها، إذ يصبح التقسيط أكثر أهمية. لكن نتفهّم أيضًا التحدي الكامن في قيمة العملة، فمع الوقت تصير اقتصاديات الوحدة غير مجدية. 

وربما واجهت الشركة مشكلات في التحصيل، لأنها لا تستطيع تحمل التخلف عن السداد بأكثر من 3% حتى لا تتضرر اقتصاديات الوحدة. كذلك، لا توجد حوكمة واضحة في عمليات التحصيل في مصر لعدم وجود ارتباط في السجل الائتماني. فالسؤال: هل قاد غياب هذه الحوكمة إلى عمليات التخلف عن السداد بشكل كبير؟

في النهاية مصر سوق ضخم جدًّا، وتوجد عدة فئات من مختلف أصحاب الدخل، وتحتاج تابي إلى إعادة تمحورها هناك. قد تتشدد في المرة القادمة في اختيار عملائها، وترضى بحضور أقل من الذي تطمح إليه في سوق مصر. إذ وفقًا لتقرير «ريسيرش آند ماركت» (Research and Market) فإنَّ دوران القروض للأفراد في مصر تضاعف في 2021، ومن المتوقَّع نمو خدمة «اشتر الآن وادفع لاحقًا» من مليار دولار إلى 5.8 مليار دولار خلال خمس سنوات.

«فريش تو هوم» تجمع 104 مليون دولار من جولة (د)

جمعت شركة «فريش تو هوم» (FreshToHome) الهندية 104 مليون دولار في جولة تمويلية من طراز (د). وتُمكّن الشركة المزارعين والصيادين من بيع محاصيلهم إلى العملاء مباشرة. وقاد الجولة الاستثمارية صندوق أمازون «سمباف» (Smbhav) و«إي 20» (E20) و«دلة البركة» و«إنفستكورب» (Investcorp) ومستثمرون آخرون. وتهدف الشركة بهذا التمويل إلى التوسع في منطقة الشرق الأوسط.

معاذ خليفاوي ووليد البلاع:

من غير المعتاد أن تجمع شركة بجولة (د) أقل من جولة (ج)، إذ جمعت الشركة من جولة (ج) 121 مليون دولار. ربما حدث هذا لسببين: أنَّ الشركة وصلت إلى اقتصادية وحدة جيدة أو عالية، وليست بحاجة إلى سيولة إضافية، أو على الأرجح، أنَّ السوق الهندي حاليًّا يصعب فيه الحصول على التمويل. ويُعد التقييم السابق مقاربًا للتقييم الحالي، ويمثل زيادة بسيطة ليست بالزيادة المعتادة بالسنوات السابقة.

ومنذ عام 2019، توجد «فريش تو هوم» في الإمارات بصفتها أكبر شركة في مجال اللحوم والأسماك. ووفقًا لتصريح الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك شان كادافل، فإن السوق الإماراتي يمثل من 10% إلى 15% من إيرادات الشركة، رغم أن عدد سكان الإمارات أقل بكثير من الهند، ورغم وجود «فريش تو هوم» في 160 مدينة في الهند، مما يبيّن أهمية السوق الخليجي.

ويُعد توسع الشركات الهندية في منطقة دول الخليج العربية منطقيًّا جدًّا؛ فحجم التبادل التجاري بين الخليج والهند تضاعف خلال السنتين السابقتين من 87 مليار دولار إلى 154 مليار دولار، علاوة على وجود جالية هندية ضخمة في الخليج. فأي شركة هندية عند انتقالها إلى الخليج تجد فئة من العملاء على علم بها، وفي انتظار دخولها إلى السوق الخليجي.

شعار الشركة الاستشارية «بين» / Bain & Company
شعار الشركة الاستشارية «بين» / Bain & Company

«بين» الاستشارية تتحالف مع «أوبن إيه آي»

اكتسحت شركة «أوبن إيه آي» (OpenAI) ساحة التحالفات مع الشركات، بدءًا بالشراكة مع مايكروسوفت ومحرك البحث «بنق». وضمن تحالفات «أوبن إيه آي» الأخيرة، تحالفها مع الشركة الاستشارية «بين» (Bain)، التي أعلنت عن استخدامها للذكاء الاصطناعي في خدمة عملائها من الشركات، من ضمنهم شركة كوكولا، ومساعدتهم في بناء استراتيجيتها التسويقية.

عبدالله سعيدان ومعاذ خليفاوي:

«الذكاء الاصطناعي التوليدي» (Generative AI) اتجاهٌ قادم، لكن يبالغ الكثير في أهميته إلى حد كبير. فحتى الآن لم تصدر حالات استخدام مستدامة، والاستدامة هي التي تثبت دور التقنية من عدمها. إذ توجد الكثير من التقنيات الرائعة التي رأيناها على مر التاريخ والتي لم نجد لها توظيفًا حقيقيًّا في حياتنا اليومية أو لاستخدام الشركات. لذا قد تكون تحالفات «أوبن إيه آي» بداية لتوظيف حقيقي لهذه القدرات بشكل مستدام.

ولعل الشركات الناشئة ستستفيد أكثر من الذكاء الاصطناعي في حال استخدمت أدواته لزيادة الإنتاجية. فتلك الشركات تتكون من عدد قليل من الموظفين، وبحاجة إلى أن تنتج بشكل أكبر وتتعلم قبل أن تنمو وتزيد الموظفين وتتحمل تكاليف أكثر، والذكاء الاصطناعي يوفر المرونة في تبديل الأدوات. لكن ما زال الوضع مبكرًا لرؤيتنا النتائج النهائية، فمثلًا التسويق وكتابة النصوص الطويلة أمر ممكن، لكن لم تتضح جدواه بعد.

الموجز:

  • مارك زوكربيرق يقلّد إيلون مسك ويبدأ بتفعيل خدمة التوثيق مقابل 14.99 دولار شهريًا.🤑📲

  • منصة «ميك أو» (makeO) الهندية للتجميل تستحوذ على منصة «سمايل نيو» (Smileneo) الإماراتية لتقويم الأسنان. 😁🤝

  • شركة «إير قو» (AirGo) العمانية المختصة بإدارة الطائرات المسيرة تغلق جولة استثمارية بمرحلة البذرة بمبلغ 2.7 مليون دولار. 💰✈️

  • سبوتيفاي تتعاون مع «أوبن إيه آي» لإطلاق دي جي شخصي. 🪩🤖

الاستثمارالاقتصادالشركاتالرأسمالية
نشرة السوق
نشرة السوق
منثمانيةثمانية

مستثمرون، بآراء واستثمارات جريئة. نهاية كل أسبوع يجتمعون، ويناقشون مواضيع في ريادة الأعمال وتحولات الأسواق التقنية عالميًّا ومحليًّا.