ماكدونالدز يتغلّب على تطبيقات التوصيل

على الرغم من أن تطبيق «ماكدونالدز» مختص بمطعم واحد، فإنه تغلب على تطبيقات التوصيل التي توفر قائمة مطاعم أخرى.

الشركة الباكستانية «تركر» تغلق جولة بقيمة 6.4 مليون دولار لمرحلة البذرة

أغلقت شركة «تركر» (Trukkr) الباكستانية جولة تمويلية لمرحلة البذرة بقيمة 6.4 مليون دولار. شارك في الجولة كلٌّ من «أكسيون فنتشر لاب» و«سترجين كابيتال» و«هايتو قلوبال» والصندوق البحريني الزياني «فنتشر كابيتال»، بالإضافة إلى مستثمرين ملائكيين.

«تركر» شركة مختصة بإدارة الشاحنات للشركات الصغيرة والمتوسطة. كما توفر نظامًا لإدارة النقل، وحلولًا لسلاسل الإمداد، علاوة على خدماتها في التقنية المالية غير المصرفية.

معاذ خليفاوي وعبدالله سعيدان:

اللافت هو حجم سوق قطاع نقل اللوجستيات؛ فوفقًا إلى حديث شركة «تركر» يقدر السوق في باكستان بـ 35 مليار دولار، ما يجعله سوقًا ضخمًا. وتركيزهم على الشركات الصغيرة والمتوسطة لافت أيضًا، فقد جرت العادة في الدول النامية على عدم التركيز والتخصص. فلا وجود لشركات استحوذت على حصةٍ كبيرة في السوق مثل الدول المتطورة. وبناء عليه يعد تركيزهم منطقيًّا لكن ليس بالسهل، لأن حجم السوق الضخم يجري تشغيله من قبل أفراد يشغّلون سيارات نقل خاصة بهم، فهم بحاجة إلى تمويل كذلك. خاصة في حال تعاملهم مع شركات كبيرة مثل شركات الأغذية والمواد الاستهلاكية، لكون هذه الشركات تدفع بالآجل بعد 60 و90 يومًا. فهؤلاء الأفراد بحاجة إلى صرف مبالغ، سواء للرواتب أو المصاريف الرأسمالية والإدارية. فيعتقد أن تكون خدمة التمويل الجزء الأكبر من أرباحهم، وليس من خدماتهم اللوجستية مباشرةً.

حصول الشركة على الرخصة لممارسة التمويل من المشرعين في باكستان، بصفتها شركة تقنية مالية غير بنكية، يكشف أن المؤسسين يؤمنون بأنَّها فرصة كبيرة، ويريدون تجربة الشق المالي من الحل. وقد تكون جولة (أ) أقوى إذا نجحت فرضيتهم في تمويل شركات اللوجستيات الصغيرة والمتوسطة.

هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية تصدر تقريرًا عن منظومة الإنترنت في السعودية لعام 2022

أصدرت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية تقريرًا عن إنترنت السعودية لعام 2022. واستعرضت فيه أهم الأرقام الموثوقة بشأن منظومة الإنترنت، واستخدامه ومدى انتشاره في المملكة. كما استعرض التقرير أنماط المستخدمين وسلوكهم، وأعلى التطبيقات استخدامًا في السعودية، وعدة محاور مختصة بالإنترنت.

معاذ خليفاوي ووليد البلاع:

تعد تطبيقات توصيل الطعام من الأشياء اللافتة في التقرير، على صعيد التطبيقات؛ فتحتل «هنقرستيشن» (hungerstation) للسنة الثانية على التوالي المرتبة الأولى. لكن المستغرب هو تصدر تطبيق «ماكدونالدز» المركز الثاني؛ على الرغم من أن التطبيق مختص بمطعم واحد، فإنه تغلب على تطبيقات التوصيل التي توفر قائمة مطاعم أخرى. ونتصور أن تصير ستاربكس منافسًا قويًّا في هذه القائمة، إذ يشجع نموذج عملهم المستخدمين على أن يكون لديهم محفظة في التطبيق. ومن ثم فهي لعبة في ساحة التقنية المالية أكثر منها منافسة في تطبيقات التوصيل.

من المستغرب أن 70% من مستخدمي الإنترنت في السعودية سبق أن جربوا الخدمات المالية؛ ولا تزال السعودية أقل من المعدل العالمي بنسبة بسيطة. فعندما نتحدث عن حجم الفرص في سوق التقنية المالية، يتضح أن حجم الفرص كبيرٌّ جدًّا، وما زلنا بعيدين عن سقف التشبع.

M 11
شعار شركة ماقنت / MAGNiTT

«ماقنت» تصدر تقريرًا يظهر تناقص أعداد أحجام الجولات في السعودية مقابل البذرة 

نشرت «ماقنت» (MAGNiTT) تقريرًا عن أحجام الجولات في المملكة العربية السعودية. وثمة انعكاس واضح في التقرير للمكانة القوية لمنظومة المملكة العربية السعودية في ريادة الأعمال. وكشف التقرير أن حجم الجولات ما بين 0 إلى مليون دولار، أو ما تسمى بجولات ما قبل البذرة، في تناقص من ناحية النسبة الإجمالية من عدد الجولات.

وليد البلاع ومعاذ خليفاوي:

على الرغم من نمو التمويل بصفته رقمًا إجماليًّا، كونه حجمًا للشهرين السابقة بالعام الماضي، ما يدل على أنَّ الانطباع أهم من الحقيقة. يعتقد الكثير من الأشخاص أنَّ هناك ضخًا زائدًا، فأصبحوا يركزون على التمويل للشركات في المراحل المتأخرة. بينما الرافد الأساسي للسوق هي الشركات المبكرة التي أصبحت تقل حصتها ونصيبها من الاستثمار. فنحن بحاجة إلى قاعدة لتمويل الشركات المبكرة.

مقارنة بالأعوام السابقة 2019 و2020 كانت نسب هذه جولات ما قبل البذرة 70% في السعودية و2021 و20222. وصلت نسب هذه الجولات إلى 40% لكن 2022 و2023، بمعلومات أول شهرين لهذه السنة، فالنسبة وصلت إلى 23% فقط. ولو أردنا الوصول إلى الأعوام السابقة، أو على الأقل إلى 40%، فنحن بحاجة إلى ضخ في استثمارات مقابل البذرة. 

وربما كان التناقص بسبب مشكلة بالإفصاح لبعض الشركات عن جولتها الاستثمارية، التي أغلقت في عامي 2022 و2023. فنرى خجلًا في الإفصاح والبعد عن الإعلان. وقد يكون هذه عنصرًا مهمًّا لانخفاض الجولات الاستثمارية لمرحلة ما قبل البذرة.

ويكمن الخطر في أن الجولات الضخمة للعامين السابقة، فالتمويل مبني على شركات كانت موجودة لأكثر من 5 سنوات تقريبًا، وقد يكون لذلك أثر مستقبلي لأحجام الجولات. فإذا لم يعد يوجد عدد كافٍ من الشركات الناشئة التي تغذي منظومة ريادة الأعمال؛ فلن يتخرج عدد من الناجحين للوصول إلى مراحل النمو المتأخرة. فلهذا النوع من التركيز بالتمويل أثر سلبي في المنظومة.

الموجز:

السعوديةالسوقالشركاتريادة الأعمالالرأسمالية
نشرة السوق
نشرة السوق
منثمانيةثمانية

مستثمرون، بآراء واستثمارات جريئة. نهاية كل أسبوع يجتمعون، ويناقشون مواضيع في ريادة الأعمال وتحولات الأسواق التقنية عالميًّا ومحليًّا.