كيف نكتب في ثمانية

هذا ما يميّز سهولة وجودة الكتابة في «ثمانية». فتقرأ التغريدة أو المقالة، فتجدها سهلة كأنّها رسالة من صديقك، لكنّها صحيحة اللغة مُجملًا.

لو كان لثمانية اسم غير «ثمانية» لكان: «الوسط». فمنذ بدأنا «ثمانية» نهدف إلى إنتاج محتوى في الوسط، يضيف إلى النخبة المثقفين، ويكون مفهومًا للعامة البسيطين. بأن تكون لغتنا عربية فصيحة، في الوسط، فلا هي فصحى ولا هي عامية. بل نجتهد كل الاجتهاد في البحث عن معانٍ ومفردات أصلها فصيح، دارجة في لسان العربي المعاصر.

ولعلّ هذا ما يميّز سهولة وجودة الكتابة في «ثمانية». فتقرأ التغريدة أو المقالة، فتجدها سهلة كأنّها رسالة من صديقك، لكنّها صحيحة اللغة مُجملًا.

وهذه بعض المفردات والقواعد التي نعتمدها في كتابتنا، وتشرح كيف نفكّر في الوصول إلى لغة عربية مميزة صحيحة، تصل إلى الناس. فأعلم أن كثيرًا من المؤسسات التي تكتب بالعامية، تشاركنا الهدف ذاته، أي: الوصول إلى الجميع بلسان ومفردات تشبههم، وحتى أولئك الذين يكتبون بالإنقليزية، تبدأ الفكرة لديهم من «كيف نكتب بلغة تصل إلى الشباب»، وتنتهي بـ«كول» و«سوشال».

اللغة الفصيحة [تعريف]

اللغة الصحيحة البيّنة الخالية من التعقيد. وهي الحد الأدنى من الصواب اللغوي.

المثنى [نحو]

«هَٰذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ». المثنى أول الجمع وأقلّه. فيندر استخدامنا التثنية.

شمول المذكر للمؤنث [قاعدة]

نعتمد في الخطاب العام شمول المذكر للمؤنث، فلا نكتب «وزراء ووزيرات الحكومة الجديدة» بل «وزراء الحكومة الجديدة». ولا نعتمد الصياغتين: «المدير/المديرة» و«المدير/ة».

هذي/ هذه [اسم إشارة]

«أصخرة أنا، مالي لا تحرّكني هذي الُمدام ولا هذي الأغاريدُ» — أبو الطيب المتنبي

أيش [أداة]

منحوت من: أيّ شيء. وتعني ماذا أو ما هو.

قام [فعل]

لا تستخدم «قام – يقوم – القيام بـ» في الجملة، فاستخدامها جاء بتأثير من الأفعال المساعدة في اللغة الإنقليزية (do, does, did). الصحيح استخدام الفعل المعنيّ مباشرةً. فلا نكتب: «قامت الشركة بتوسيع» بل «وسَّعت الشركة».

تم [فعل]

يقوم عليه ما يقوم على قام. فلا نكتب: «تم توقيع الصفقة» بل «وُقِّعَت الصفقة».

عدم [اسم]

يستخدمها كثيرون للنفي في غير محلها. فيقول: «عدم حضور الناس أدّى إلى إلغاء الفقرة» والصحيح، «غياب الناس…».

كلّما [اسم]

«كلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا». ظرف زمان يفيد الشَّرط، ولا يجوز تكرارُها في الجملة.

التالي [اسم]

استخدام «بالتالي» ركيك؛ لذا نستعيض عنه بغيره، مثل «ثم» أو «بذلك» أو «وعلى هذا» وغيرها.

بشكل [اسم]

وجودها عادة دليل على ركاكة تركيب الجملة. فلا نكتب: «ساعدت في جعل الأمور تسير بشكل أسهل وأفضل». ونقول: «ساعدت على تسهيل سير الأمور وتحسينها».

والقائمة تطول، ولدينا مشروع لمعجم ثمانية، فيه تعريفات مفردات لغوية، وأخرى ثقافية. فلدينا حساسية من لفظ «الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، لكن شرح أعراض هذه الحساسية وغيرها، له وقت آخر.

النشرة السرّية
النشرة السرّية
منثمانيةثمانية

ابق قريبًا من فريق ثمانية، آخر أخبارنا وكواليسنا وتدويناتنا في رسالة خاصة وسرّية جدًا، تصلك في كل أسبوع.