سهم «جاهز» ينخفض إلى أدنى سعر

انخفض سعر سهم «جاهز» إلى 490 ريالًا مسجلًا أدنى إغلاق منذ الإدراج، لينخفض عن سعر الطرح بنسبة 45%. وارتفعت المبيعات الكلية للشركة بنحو 17%.

سهم «جاهز» ينخفض إلى أدنى سعر منذ الطرح 

انخفض سعر سهم «جاهز» إلى 490 ريالًا مسجلًا أدنى إغلاق منذ الإدراج، لينخفض عن سعر الطرح بنسبة 45%. وارتفعت المبيعات الكلية للشركة بنحو 17% على حين ارتفعت الإيرادات بنحو 13%. ويعود السبب الرئيس في الارتفاع إلى نمو قاعدة العملاء النشطين من 2.4 مليون عميل إلى 2.9 مليون.

معاذ خليفاوي:

برأيي فإن النمو الذي حققه «جاهز» نمو متواضع، حتى إن أخذنا في الحسبان الظروف غير الاعتيادية التي يمر بها قطاع المطاعم والتوصيل حيث المنافسة شرسة، لا سيما أمام «هنقر ستيشن». لكن مربط الفرس هنا هو مدى نمو «هنقر ستيشن» والذي لم يُعلَن عنه فيما يخص هذه الفترة، لكن يتبيَّن لنا من نتائج سابقة أنَّ «هنقر ستيشن» يؤدي أداءً جيدًا. أما «جاهز»، فلا يزال من المبكر وصول رقم النمو لديها إلى 13% فقط، إذ مع استمرار هذا الرقم سيصعب على «جاهز» تبرير مكرراتها الربحيَّة. 

فنحن إلى اليوم نتكلم عن مكرر ربحيَّة عالٍ يبلغ 88، حتى بعد انخفاض قيمة الشركة بمعدل الثلثين عن سعر القمة، و45% عن سعر الطرح. 

أما ما يتعلَّق بانخفاض سعر السهم، لكي نستطيع تحليل هذا الانخفاض فلا بد من وضوح في موقف الملاك الرئيسين وكبار المستثمرين الأوائل. وشهدنا في شهر أغسطس وبداية سبتمبر نشاطًا غير اعتيادي في بيع أسهم الشركة، فهل هذا البيع أحد أسباب انخفاض سعر سهم «جاهز»، أم ثمة أسباب أخرى؟ 

فالتحدي الكبير أمام «جاهز» الآن أنَّ ارتفاع سعر سهمها سابقًا كان مرتبطًا إلى حد بعيد بقلَّة السيولة بسبب فترة منع البيع، وشهدنا انخفاض سعر السهم بداية العام مع نقل الأسهم إلى المساهمين في صندوق «تأثير». وفي الحقيقة نحن لا نعرف إلى الآن كيف يقيّم السوق سهم «جاهز»، ولن نعرف هذا الشيء إلا إذا حدثت عملية تخارج. 

قطاع «اشتر الآن وادفع لاحقًا» يزدهر في السعوديَّة

بيَّن تقرير البنك المركزي السعودي «التقرير السنوي للتقنية المالية 2022» زيادة هائلة في عمليات البيع من خلال خدمة «اشتر الآن وادفع لاحقًا». إذ ارتفع إجمالي قيمة السلع المباعة من 1.8 مليار ريال في 2021 إلى 8.7 مليار ريال في 2022، بزيادة 483%. وتناقصت فترة السداد من 51 يومًا في 2021 إلى 42 يومًا في 2022.

معاذ خليفاوي:

علينا أن نأخذ نقطة مهمة في الحسبان، وهي أنَّ الأرقام المذكورة في التقرير تعود إلى أداء عام 2022 ونحن على مشارف نهاية 2023، والأرقام ستكون أعلى من هذه. فهذا قطاع مثير جدًا، والرقم الذي يستدعي الانتباه ارتفاع عدد المتاجر التي تستعين بخدمة التقسيط. 

ففي عام 2022 بلغ عدد المتاجر التي تملك الخدمة نحو 29 ألفًا، بينما في 2021 كان العدد نحو 6 آلاف وأغلبهم من قطاع تجارة التجزئة الإلكترونية. مع ذلك، نشهد أيضًا ارتفاع عدد المتاجر خارج هذا القطاع، إذ ارتفعت من 700 في 2021 إلى 7 آلاف في 2022، إذ أصبح الزبون يسأل عن توفر الخدمة لدى المتجر. 

الملاحظة المثيرة للاهتمام أنَّ كثيرًا من التجار ممتعض من وجود تابي وتمارا وغيرها من شركات «اشتر الآن وادفع لاحقًا» لأنها تساهم في سحب السيولة من السوق. ففي السابق كانت المتاجر تعتمد على يوم نزول الراتب في تسويق منتجاتها من خلال العروض. لكن بالنسبة إلى العميل لدى تابي وتمارا، فيوم نزول الراتب يشهد أيضًا استقطاعًا من الراتب لتسديد الأقساط. 

من الواضح أنَّ هذا القطاع يشهد أفضل أيامه، ونتمنى أن نرى تابي وتمارا تتوجهان إلى عملية الطرح، فهذه أيام نمو ذهبية وقد يكون الوقت مناسبًا لطرح تلك الشركات. 

Gettyimages 1237481382 1 1000x667
عامل توصيل «قيتر» في شوارع مدريد / Getty Images

«قيتر» تجمع جولة كبيرة على تقييم منخفض

نجحت شركة «قيتر» (Getir) التركية لتوصيل المقاضي في جمع 500 مليون دولار على تقييم 2.5 مليار دولار، في انخفاض كبير عن تقييمها السابق الذي بلغ 11.8 مليار دولار في 2022. يأتي الإعلان عن الجولة التي قادتها «مبادلة» بعد إعلان «قيتر» خروجها من السوق البرتغالي والإيطالي والإسباني، وبعد أسبوعين من إعلانها تسريح 11% من موظفيها. 

معاذ خليفاوي وعبدالله سعيدان:

انخفاض التقييم وإن كان مخيفًا إلا أنَّه متوقع في هذا القطاع حيث أغلب الشركات إما أفلست أو جرى الاستحواذ عليها. لذا فإنَّ قدرة «قيتر» على جمع 500 مليون دولار في البيئة الحالية إنجاز لا يُستهان به بالنسبة لأي شركة وليس فقط في قطاع التوصيل، باستثناء طبعًا شركات الذكاء الاصطناعي التي تنجح حاليًّا في جمع الجولات الكبرى. 

أيضًا، فمن المطمئن أنَّ الجولة جاءت بقيادة «مبادلة» ومشاركة مستثمرين مثل «جي سكويرد» (G Squared) حيث استثمرت الأخيرة في أسماء مثل أوبر وسناب شات وعلي بابا ودروب بوكس، مما يلمّح إلى وجود ثقة في مستقبل «قيتر» وقدرتها على الاستمرار في سوق تنافسية رغم انخفاض تقييمها. وفيما يخص انخفاض التقييم، فعلينا أن نأخذ في الحسبان كأحد الأسباب خروج «قيتر» من عدد من الأسواق الأوربية مما يؤدي بالنتيجة إلى نقص الإيراد. 

وبعدما تميَّز أداء «قيتر» العام الماضي بالنمو في أسواق أوربا، سنرى بعد هذه الجولة كيف ستعدِّل الشركة مسارها بعد خروجها من عدة أسواق أوربية وكيف تخطط نحو تحقيق النمو في أسواق تركيا والأسواق الأخرى التي قررت البقاء فيها، وهل سنرى توجهًا منها إلى دخول أسواق المنطقة مثل السعودية والإمارات. 

معجم السوق:

  • منصة التمويل الجماعي (Crowdfunding): التمويل الجماعي هو ممارسة تمويل المشاريع عن طريق جمع الأموال من عدد كبير من الناس من خلال منصات رقميَّة مرخصة. وعلى الأغلب يلجأ المؤسس إلى هذا النوع من التمويل كحلٍّ أخير إذا عجز عن جمع جولات استثماريَّة، إذ يستلزم هذا الخيار الإفصاح عن كل المعلومات علنًا وتدقيق مالي مستمر للبيانات المالية. 

الموجز:

  • في أول توسُّع دولي، منصة «ستايك» (Stake) للاستثمار العقاري الرقمي تنال موافقة هيئة أسواق المال السعودية (CMA) للعمل في السوق السعودي. 🏢📲

  • شركة التقنية المالية «ماي زوي» (myZoi) تجمع 14 مليون دولار وتركّز على إيجاد حلول مالية لمن لا يمتلك حسابات مصرفيَّة. 👷🏻‍♂️💵

الاستثمارريادة الأعمالالرأسمالية
نشرة السوق
نشرة السوق
منثمانيةثمانية

مستثمرون، بآراء واستثمارات جريئة. نهاية كل أسبوع يجتمعون، ويناقشون مواضيع في ريادة الأعمال وتحولات الأسواق التقنية عالميًّا ومحليًّا.